سياسة المجلة

في مطلع سنة 1984 صدر العدد الأول من مجلة شؤون اجتماعية وقد جاء في افتتاحية العدد (( أن تلك المجلة جاءت لتصبح وسيلة جمعية الاجتماعيين لمعالجة مشاكل ومعوقات وإنجازات برامج التنمية ومخططات العمل الاجتماعي، ولكي تكون صفحاتها نافذة مفتوحة على العالم المحلي والخارجي، تناقش من خلالها أوضاعها بكل ما يحققه من إنجازات، وما يواجهه من معانات ومشكلات، وما يجري على أرضه من أحداث بما في ذلك تجاربنا في المجال الاجتماعي بمعناه الواسع )).

وقد أولت هيئة التحرير عناية خاصة للبحوث والدراسات لا سيما تلك التي تعني بمجتمع الإمارات ومثل هذا الاهتمام لا ينبع من الإيمان بالنزعة القطرية، أو الدعوة إليها، وإنما ينبع من فقر المكتبة العربية إلى البحوث والدراسات التي تعني بمجتمع الإمارات، مما يجعل الحاجة ماسة إلى سد هذا النقص، وتزويد الباحثين والدارسين والأجيال القادمة بتراث علمي مدون.

ولقد استقطبت المجلة أقلام العديد من الباحثين والدارسين من شتى أرجاء الوطن العربي حتى أصبحت واحدة من المجلات العلمية العربية المختصة التي تحظى بمكانة خاصة بين المختصين والمهتمين بالعلوم الإنسانية والاجتماعية.

لقد أصبحت عملية التحكيم مسألة أساسية فيها، وخرجت من نطاق الإمارات الجغرافي لتوزع في معظم أنحاء الوطن العربي، وهي ما زالت تتابع مسيرتها وتعزز مكانتها الأكاديمية والعلمية.